منتديات مدرسة مدينة عيسى الاعدادية للبنات

منتدى لطالبات مدرسة مدينة عيسى الاعدادية للبنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مذكره شامله الفصل كامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mario0om
طالبة جديدة


عدد الرسائل : 9
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

مُساهمةموضوع: مذكره شامله الفصل كامل   السبت ديسمبر 26, 2009 3:16 am

[center
]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حبيت اساعد البنات الي يبون مذكرة الى امتحان النهائي في مادة التربيه الاسلاميه

الدرس الأول : سورة الذاريات (1) الآيات (1-14) صفحة(15)
1. ما معنى الكلمات التالية :
• الذاريات : الرياح المثيرة
• الحاملات وقرا : السحب الحاملة للماء
• الجاريات يسرا : السفن الجارية بسهولة
• المقسمات أمرا : الملائكة الموكلة بقسمة الأرزاق على العباد
• ذات الحبك : ذات الطرائق والمسارات
• الخراصون : المكذبون بيوم الدين
2. عدد ثلاثة موضوعات دعت إليها الآيات.
• الاستدلال بالكون وحوداثه على قدرة الله وصدق ما جاء به رسوله وعلى البعث بعد الموت.
• تشابه مواقف المنكرين في جميع العصور تجاه دعوات الأنبياء عليهـم الصلاة والسـلام ومنهجهـم في الاتهام والتكفير.
• الاستدلال بسير السابقين والاتعاظ وتسلية للرسول الكـريم (  ).
3. فسر قوله تعالى : ( إنكم لفي قول مختلف ، يؤفك عنه من أفك ) .
إنكم لفي قول مختلف : أي إن المشركين المكذبين للرسل لفي قول مختلف مضطرب لا يلتئم ولا يجتمع.
يؤفك عنه من أفك : يصرف عنه من صرف عن الإِيمان، وانصرف عن أدلة الله اليقينية وبراهينه.

الدرس الثاني: جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه – صفحة (19)
1. علل لما يأتي :
أ) جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق .
بسبب استشهاد سبعون من حفظة القرآن الكريم وخشية ضياع القرآن الكريم
ب) اختيار زيد بن ثابت لمهمة جمع القرآن الكريم .
لأنه كان من كتاب الوحي ومن الحفاظ المتقنين
ج) تردد أبو بكر الصديق رضي الله عنه أول الأمر في جمع القرآن الكريم .
خشي أن يفعل شيئاً لم يفعله رسول الله (  ).
2. قارن بين تدوين القرآن في عهد النبي (  ) و بين جمعه في عهد أبي بكر الصديق .
في عهد النبي (  ) كان تدوينه على الصحف والجلود و مفرقاً غير مجموع في مكان واحد وأما في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه فقد جمع في مكان واحد وضم إلى بعضه بين دفتين.

الدرس الرابع : سورة الذاريات (2) الآيات (15-23) صفحة (23)
1. بين معنى المفردات التالية :
• محسنين : عاملين للخير في الدنيا
• يهجعون : ينامون
• الأسحار : عند وقت السحر، أواخر الليل
2. عدد أبرز الصفات و الأعمال التي استحق بها المتقون الجنات و العيون .
• قيام الليل
• الاستغفار بالأسحار
• تخصيص نصيب من المال لأهل الحاجة من غير أموال الزكاة
3. ورد في الآيات لفت النظر إلى أربعة أمور فيها آيات وعبر، اذكرها .
• الأرض
• الأنفس
• الرزق في السماء
• الحق الذي جاء به محمد (  )

الدرس الخامس : توجيهات نبوية – صفحة (26)
1. وجه النبي (  ) أربع نصائح نبوية، اذكرها .
• احفظ الله يحفظـك
• احفظ الله تجده تجاهك
• إذا سألت فاسأل الله
• وإذا استعنت فاستعن بالله
2. كيف يكون حفظ الله تعالى ؟
بامتثال أوامره و اجتناب نواهيه و امتثال أوامر الله يشمل كل الطاعات.
3. ضع علامة () للعبارة الصحيحة و علامة () للعبارة الخاطئة فيما يلي :
أ) عبدالله بن العباس هو ابن عم الرسول (  ) (  ) .
ب) يجوز للمسلم أن يسأل غير الله في أمور كطلب الرزق و طلب التوفيق و الهداية (  ) .
جـ) يدعي بعض المشتغلين بالسحر أنهم يستطيعون إلحاق الضرر أو النفع بالناس ( ) .
د) إن الأرزاق والآجال والحوادث قد كتبت وقدرت في علم الله حتى تقوم الساعة (  ) .
هـ) كان عبدالله بن العباس يلقب بـ قلم الأمة لسعة علمه (  ) .

الدرس السادس: نقاء العقيدة الإسلامية من الخرافات والأباطيل – صفحة (31)
1. ما المقصود بالتراكيب التالية :
• العرافة : ادعاء معرفة الغيب بأي وسيلة كانت.
• التميمة : خرزات يعلقها بعض الناس على أولادهم متوهمين بأنها ترد الأذى أو تنفع أو تضر.
• الطيرة: هي إطلاق الطير إذا أرادوا السفر أو قضاء الحاجة فإذا ذهب يميناً تفاءلوا وإن ذهب شمالاً تشاءموا.
• الرقى : جمع رقية، وهي القراءة على المريض.
2. ما سبب تحريم الإسلام للعرافة ؟
لأن العرافة فيها ادعاء بعلم الغيب وهي كذب على الله تعالى وكذب على الناس ويترتب عليها كثير من الأضرار والمفاسد.
3. أكمل الفراغات التالية :
• من الأمثلة على التميمة العظام والخيوط والنعال والمسامير.
• من وسائل العرافين التنجيم والضرب بالرمل و الفتح بالفنجان.

الدرس السابع : الصلوات المسنونة – صفحة ( 34)
1. أكمل الجدول الآتي :
صلاة الوتر صلاة الضحى صلاة الليل
حكمها سنة مؤكدة مستحبة سنة مؤكدة
وقتها بعد صلاة العشاء ويمتـد إلى الفجر تبدأ بارتفاع الشمس قدر رمح ويمتـد إلى زوال الشمس في أول الليل و وسطه و آهلا
عدد ركعاتها أقلها ركعة وأكثرها 13 ركعة أقلها ركعتان و أكثرها 8 ركعات ليس لها عدد محدد من الركعات

2. أكمل الفراغات التالية :
• يستحب في صلاة الضحى أن تؤخر إلى أن ترتفع الشمس ويشتـد الحر.
• الأفضل في صلاة الليل تأخيرها إلى الثلث الأخير.

الدرس الثامن: موقف اليهود من الدولة الإسلامية الجديدة – صفحة (38)
1. اذكر أسماء أشهر أقوام اليهود الذين كانوا في المدينة .
• بنو قينقاع
• بنو النضير
• بنو قريظة
2. وصف القرآن الكريم اليهود بصفات عديدة ، اذكر صفتين منها .
• المنافقون
• المغضوب عليهم
3. اختر الإجابة الصحيحة من بين الإجابات التالية :
أ) اليهود الذين تحالفوا مع كفار قريش في غزوة الخندق .
أ - يهود بني قينقاع ب - يهود بني النضير ج - يهود بني قريظة
ب) بعد نقض اليهود عهدهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم رحلوا إلى :
الشام العراق اليمن
4. ما موقف اليهود من الإسلام و المسلمين ؟
موقف عناد وإنكار وتكذيب.

الدرس التاسع : حفظ اللسان عن الغيبة والنميمة – صفحة (41)
1. ما المقصود بكل من الغيبة و النميمة ؟
• الغيبة : هي أن تذكر أخـاك المسلم في غيبته بما يكره.
• النميمة : هي أن ينقل المسلم كلام السوء من شخص لآخر ويفسـد بينهـم.
2. ما سبب تحريم الإسلام للغيبة ؟
لأنها تزرع العداوة و الكراهية بين المسلمين
3. بين موقف الإسلام والمسلمين في الأمور التالية :
أ) موقف الإسلام من المغتاب.
صوره بمن يأكل لحـم أخيه ميتاً.
ب) موقف الإسلام ممن يجلس و يستمع إلى الغيبة.
حرم الجلوس والاستماع للغيبة.
جـ) ما موقفك من النمام .
ـ لا أصدقه بما يقول .
ـ أنهاه عن هذا الفعل الذميم .
ـ وألتزم بالصبر ولا أنشغل في البحث عن صحة ما نقل .

الدرس العاشر : سورة الذاريات (3)الآيات (24-37) صفحة (44)
1. بين معنى المفردات التالية :
• قوم منكرون : قوم غير معروفين
• فراغ إلى أهله : ذهب إليهـم في خفية من ضيفه
• فأوجس منهم خيفة : أضمر في نفسه خيفة منهـم
• فصكت وجهها : لطمت بيدها على وجهها
• مسومة : معلمة ومكتوب عليها اسم صاحبها
2. ما البشرى التي جاءت بها الملائكة لإبراهيم عليه السلام ؟
بشرته بغلام عليم وهو إسحاق عليه السـلام.
3. تحمل قصة إبراهيم عليه السلام أدب المؤانسة للضيوف و التكريم لهم . وضح ذلك .
استقبلهم بالترحاب ورد التحية بأحسن منها وأكرمهـم بتقديم الطيب من الأكل.
4. اختر الإجابة الصحيحة من بين الإجابات التالية :
أ) ما اسم ولد إبراهيم عليه السلام من زوجته سارة .
إسماعيل عليه السلام . إسحاق عليه السلام . يحيى عليه السلام .
ب) جاءت الملائكة لتنفذ العذاب في .
قوم هود عليه السلام . قوم ثمود . قوم لوط عليه السلام .
جـ) كيف كانت حالة سارة عندما جاءها خبر الملائكة ؟
مستغربة فرحة حزينة

الدرس الحادي عشر : أهمية الصلوات الخمس – صفحة (48)
1. بين الحديث الشريف أهمية الصلوات الخمس في أربعة أمور . اذكرها .
• تكفير الذنوب و الخطايا .
• الوقاية من المعاصي.
• تفيض الصلاة على الإنسان راحة نفسية.
• تقوية وإصلاح لمجتمع المـسلمين.
2. هناك أمور لا بد للمسلم أن يراعيها وهو يؤدي الصلوات . اذكرها .
• ألا تكون الذنوب المرتكبة من الكبائر .
• المحافظة على الصلاة في جماعة
• المحافظة على الصلاة في أوقاتها
• الخشوع في الصلاة
3. من هو أبو هريرة ؟
هو عبدالرحمن بن صخر الدوسي ، أسلم في السنة السابعة وهو أكثر الصحابة حديثاً ، توفي عام (58هـ) في المدينة.
4. بم يشبه الرسول (  ) عملية الصلاة ؟
شبه الصلاة حينما يؤديها المسـلم خمس مرات في اليوم والليلة بمن يغتسل في نهر جار خمس مرات يومياً
5. أكمل الفراغات التالية :
أ) من صفات أبي هريرة أنه كان تقيا و زاهداً و ورعاً
ب) سئل الرسول (  ): أي العمل أحب إلى الله ؟ قال : الصلاة على وقتها
جـ) تفضل صلاة الجماعة عن صلاة الفرد بـ 27 درجة .
د) معنى الخشوع في الصلاة حضور العقل و القلب أثناء الصلاة .

1الدرس الثاني عشر : أشراط الساعة – صفحة (53)
1. ماذا تعرف عن التركيبات التالية ؟
• أشراط الساعة : هي علامات القيامة و أماراتها الدالة عليها.
• يأجوج و مأجوج :هما أمة كبيرة من الناس يفاجأ بها العـالم تنسل من كل صوب وتنشر الفساد والدمار في الأرض.
2. اذكر خمسة من أشراط الساعة الكبرى ومثلها من أشراط الساعة الصغرى.
أشراط الساعة الصغرى أشراط الساعة الكبرى
قبض العلم ظهور الدجال
كثرة الزلازل نزول النبي عيسى ( عليه السلام )
تقارب الزمان ظهور يأجوج ومأجوج
ظهور الفتن طلوع الشمس من المغرب
كثرة القتل ظهور المهـدي

3. صف الدجال مبيناً سبب تسميته بهذا الاسم .
رجل يهودي الأصل يدعي الألوهية وهو أعور، وسمي بالدجال لشدة تلبيسه على الناس وكذبه وتدجيله
4. اذكر الأمور التي سيفعلها عيسى عليه السلام بعد نزوله .
• يقتل الدجال .
• يدعو إلى دين الإسلام ويحـكم به
• يكسر الصليب
• يقتل الخنزير
• يضع الجزية

الدرس الثالث عشر : الصلوات المسنونة – صفحة (57)
1. بين معاني التركيبات التالية :
• الكسوف والخسوف : هي ركعتان في كل ركعة قيامان وركوعان وسجدتان.
• الاستسقاء : هي ركعتان كصلاة العيد يكبر المستسقي في الركعة الأولى سبعاً بتكبيرة الإحرام وفي الركعة الثانية خمساً غير تكبيرة القيام.
2. ضع علامة () للعبارة الصحيحة و علامة () للعبارة الخاطئة فيما يلي :
أ) صلاة الاستسقاء و صلاة الاستخارة تؤدى جماعة (  )
ب) يشترط لأداء الصلوات المسنونة نفس شروط الصلوات المفروضة (  )
جـ) تشمل صلاة الكسوف و الخسوف على ثلاث ركوعات و سجدتين (  )
د) صلاة الاستسقاء تشبه صلاة العيدين (  )
هـ) يجوز أداء صلاة الاستخارة في الأمور الواجبة و المندوبة (  )
و) يبدأ وقت صلاة الاستسقاء من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى قبيل الظهر (  )
ز) يسن للمسلم قبل الخروج إلى صلاة الاستسقاء صيام خمس أيام (  )






الدرس الرابع عشر : التدخين ومضاره – صفحة (60)
1. يترتب على التدخين أضرار صحية كثيرة . اذكر ثلاثة منها .
• سرطان الرئة
• ويضعف الذاكرة
• يقلل الشهية
2. اقترح بعض الحلول للقضاء على ظاهرة التدخين .
• الإعلان عن مضرة التدخين ومنعه في الأماكن العامة
• إبعاد المصانع عن الأحياء السكنية
• التوجيه والإرشاد في المساجـد
3. بين موقف الإسلام من التدخين بإيجاز .
أ – من المجمع أنه يؤدي إلى الضرر ويوقع في المهالك
ب- أن الدخان يدخل في زمرة الخبائث ويسبب الرائحة الكريهة للفـم
ج- أن الدخان يسبب إضاعة المال في أضرار يعود أثرها على الفرد والأسرة والمجتمع
د- كما أن الدخان يخدر العقل و يفتر الجسم وقد ( نهى رسول الله (  ) عن كل مسكر ومفتر)

الدرس السادس عشر : سورة الذاريات (4) الآيات (38-46) صفحة (66)
1. بين معنى المفردات التالية :
• سلطان مبين : حجة باهرة ودليل قاطع
• الريح العقيم : الريح المفسـد
• الرميم : الهالك
2. ذكرت الآيات قصص أربعة أقوام ومصيرهم ، اذكرهم مبيناً كيف أهلك الله كلا منهم .

الأقــــــوام هلاكــــــهم
قوم فرعون أغرقناهم في البحر
قوم عاد أرسلنا عليهـم الرياح العظيمـة
قوم ثمود أخذتهـم الصاعقة
قوم نوح أغرقناهم في الطوفان

3. اذكر ثلاث فوائد للآيات الكريمة .
• من سنة الله في الرسالات تزويد المرسلين بالمعجزات لتكون شاهـدة على صدق الرسول وإقامة الحجة على الأقوام.
• تشابه مواقف الأقوام من الرسل وهو الاعتداد بالقوة و كثرة المال والأعوان , واتهـام الرسل بالسـحر و الجنون أو طلب الرياسة.
• في إهلاك هؤلاء الأقوام الجبابرة عبرة لمن خلفهم وللذين يصدون عن الحق .

الدرس السابع عشر : سورة الذاريات (5) الآيات (47-60) صفحة (69)
1. بين معاني المفردات التالية :
• بأيد : بقوة
• فرشناها : مهدناها وبسطناها كالفراش
• الماهدون : المسوون المصلحون
2. ما الحكمة من خلق الجن و الإنس ؟
هي توحيد الله وعبادته والتذلل والخضوع له
3. اذكر بعض الحقائق التي ذكرتها الآيات .
• قوة بناء السماء وسعتها .
• فرش الأرض وتمهيدها .
• مبدأ الزوجية في المخلوقات .
4. اذكر الفوائد المستفادة من الآيات .
• الحقائق الكونية المذكورة في القرآن الكريم , لا ينبغي ربطها بالنظريات العلمية الحديثة وإنما يُستأنس بها لمحاولة فهـم الآية.
• التوحيد هو الغرض من خلق الجـن والإنس.

الدرس الثامن عشر : من سنن الفطرة – صفحة (73)
1. بين معنى المفردات التالية :
• الفطرة : هي الطبع السليم الخالي من العيب
• الختان : هو قطع القَلَفة التي تغطي حشفة الذكر من الرجل
• الاستحداد : حلق شعر العانة
2. ما الفائدة من وراء فعل الأمور التالية :
أ) الخــتان : الوقاية من الأوساخ والاستبراء والتطهر من البول
ب) الاستحداد : المساعدة على نمو الأوعية الدموية
جـ) نتف الإبط : منع الروائح الكريهة
د) تقليم الأظفار : حتى لا تتجمع الأوساخ حولها
هـ) قص الشارب : لئلا يتعلق به الطعـام و الشراب، أو تتجمع فيه الأوساخ

الدرس التاسع عشر : مشاهد إيمانية من غزوة مؤتة – صفحة (77)
1. في أي سنة وقعت غزوة مؤتة ؟
في السنة الثامنة للهجرة
2. اذكر أسماء قادة المسلمين في مؤتة .
زيد بن حارثة – جعفر بن أبي طالب – عبدالله بن رواحة – خالد بن الوليد ( رضي الله عنهم أجمعين ) .
3. ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي :
• الصحابي الذي حمّس المسلمين لقتال الروم هو :
أ – جعفر بن أبي طالب .
ب- عبدالله بن رواحة .
جـ - زيد بن ثابت .
• كان انسحاب خالد بن الوليد بجيش المسلمين في مؤتة بسبب :
أ - المحافظة على الجيش الإسلامي .
ب- أوامر الرسول (  ) بالعودة .
جـ - رغبة الأكثرية من الجيش بالعودة .

الدرس العشرون : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – صفحة (81)
1. ما المقصود بالمعروف ؟ و ما معنى المنكر ؟
• المعروف : هو ما أمر به الإسـلام ، واستحسنه من أقوال و أفعال .
• المنكر : هو ما نهى عنه الإسـلام ، ولم يرضه من الأقوال والأفعال .
2. اذكر أثرين إيجابيين للأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .
• اثر الأمر بالمعروف :
أ‌) يجعل الأمة المسـلمة خير الأمم و أفضلها
ب‌) يحمل المسلم على إصلاح نفسه و غيره
• أثر النهي عن المنكر :
أ‌) يجعل الأمم سيئة
ب‌) عدم النجاح في الحياة الدنيا وعدم التمكين والنصر
3. حدد المواقف التالية ما بين الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بوضع علامة () :

المواقف الأمر بالمعروف النهي عن المنكر
رأى أحمد زميله يقطع الأزهار من الحديقة العامة فقال له : لا تقطع الأزهار . 
نادى المؤذن لصلاة العصر فقال حسن لزملائه : قوموا لنذهب إلى المسجد . 
أخطأ طالب في القراءة فسخر منه زملاؤه فقال لهم المعلم : لا يسخر بعضكم من بعض . 
قال الطبيب للمريض : خذ الدواء في موعده و الإ فلن تستفيد منه . 




اتمنى تعجبكم و تستفيدو منه [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مذكره شامله الفصل كامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة مدينة عيسى الاعدادية للبنات :: ثاني اعدادي :: التربية الاسلامية-
انتقل الى: